آخر الأخبار

الثلاثاء، 27 يناير 2015

البرمجة بلغة البيسك .... الدرس الاول

اساسيات لغة البيسك 


1. تم بناء هذه اللغة لتكون وسيلة تعليمية كونها لغة تفاعلية(علل أو ما معنى تفاعلية)) أي تسمح بالاتصال المباشر بين المستخدم وجهاز الحاسوب أثناء إعداد البرنامج واستخدامه.

2. أكثر اللغات عالية المستوى شعبية واستخداماً (علل) بسبب بساطتها وسهولة تعلمها لكافة الأعمار ومختلف المستويات.


أولاً: رموز اللغة


  تتطلب كتابة برنامج بلغة QBASIC استخدام مجموعة من الرموز التي يمكن تجزئتها إلى ثلاث مجموعات هي:

اولا: الحروف:
وهي  حروف اللغة الإنجليزية كبيرة أو صغيرة A إلى Z  و a إلى z.
·         وهذا يعني أن لغة BASICلا تدعم اللغة العربية أو اللغات الأخرى إطلاقا
·         وان لغة BASIC  ليست حساسة لحالة الأحرف .

ثانيا: الأرقام
 وهي الارقام العربية  9,8,7,6,5,4,3,2,1,0
وهذا يقودنا الى ان لغة BASIC  تعتمد على نظام عشري ، وان جميع الارقام هي عبارة عن خليط من الارقام المحصورة بين 0 و 9 

ثالثا: الرموز الخاصة:
وهي مجموعة من الرموز لها استخدامات خاصة خلال كتابة البرنامج، منها رموز للعمليات الحسابية، وأخرى للمقارنات المنطقية، مثل ?, /, ^, %, $, #, {, >, ), +, =, * باختصار الرموز الخاصة هي كل رمز غير أحرف اللغة الإنجليزية والأرقام هو رمز خاص خصوصاً الفراغ وأحرف اللغة العربية.

ثانياً : الثوابت


 تعريفها: قيم ثابتة تخزن داخل ذاكرة الحاسوب لا تتغير أثناء تنفيذ البرنامج.
 تقسم إلى نوعين
1. الثوابت العدديـــة: الأعداد الحقيقة سواء كانت صحيحة أو غير صحيحة سالبة أو موجبة بمعنى ان اي عدد هو عبارة عن ثابت عددي.
امثلة: الاعداد التالية تمثل ثوابت عددية.
17, 3.14, -8.4, -102, 9.8, 0.89, -0.25

2. الثوابت الرمزية: مجموعة من الحروف والأرقام والرموز الخاصة يتم وضعها بين إشارتي اقتباس مزدوجتين "  " ، كما في الأمثلة التالية.
"SCHOOL"   -    "56"   -    "#$%"   -    "ALI3"
"Basic Language"   -    "Input"

ملاحظة هامة جدا: كل مايوضع بين علامات الاقتباس المزدوجة يفقد معناه ويؤخذ كما هو ويصبح ثابت رمزي باستثناء علامات الاقتباس نفسها بمعنى لايجوز وضع علامات اقتباس داخل علامات اقتباس "ALMOTAMIZOUN" "

ثالثاً: المتغيرات


 تعريفها : أسماء او مواقع محجوزة في الذاكرة تتغير من حيث المحتوى أثناء  تنفيذ البرنامج.
ملاحظة هامة جدا: يقصد بالتغير والثبات من حيث المحتوى لا من حيث الشكل .

 تستخدم المتغيرات  في الرياضيات لتمثيل المعادلات والتعابير الحسابية المختلفة مثل X,Y,Z  أو كلمات معبرة مثل Area, Wide. 

 كي نتمكن من استخدام المتغيرات، لا بد من تحديد اسم لها ومحتوى (قيمة).

 أنواع المتغيرات
  1. المتغيرات العدديـة: وهي المتغيرات التي لاتقبل الا قيما عددية.
  2. المتغيرات الرمزية: وهي المتغيرات التي لاتقبل الا قيما رمزية. 


محتوى المتغيرات
المتغيرات العددية: تستخدم لخزن القيم (الثوابت) العددية (أرقام فقط سواء سالبة أو موجبة،صحيحة أو غير صحيحة)
المتغيرات الرمزية: تستخدم لخزن القيم (الثوابت) الرمزية (أحرف ورموز خاصة وأرقام)

 قواعد أسماء المتغيرات العددية والرمزية
يتكون اسم المتغير العددي أو الرمزي من سلسلة من الحروف والأرقام، وتخضع هذه الأسماء لعدد من القواعد، هي:
1. أن يبدأ اسم المتغير بحرف ( أي أن لا يبدأ اسم المتغير برقم)
أمثلة خاطئة : 2X,4R, 5.5area

2. أن لا يحتوي  اسم المتغير على الرموز الخاصة والفراغ
أمثلة خاطئة :  ,A+B  المعدلSCHO  OL, $A,

3. أن ينتهي اسم المتغير الرمزي بإشارة الدولار $
أمثلة خاطئة: $A, Are$a, Y2X$$

4. أن لا يكون اسم المتغير العددي من كلمات QBASIC المحجوزة (الكلمات المحجوزة: الكلمات المستخدمة في أوامر لغة البيسك)
أمثلة خاطئة: INPUT, LET

5. أن لا يتجاوز عدد خانات اسم أي متغير 40 خانة ( بين رقم وحرف) للمتغير العددي و 41 خانة للمتغير الرمزي حيث تخصص الخانة الأخيرة لإشارة الدولار $.
مثال خاطئ: ABCDEFGHIJKLMNOPQRSTUVWXYZabcdefghijklmnopqrstuvwxyz

6. يفضل أن يكون اسم المتغير اسماً ذا معنى يساعد على فهم البرنامج ومتابعة خطواته. 
فمثلاً SUM اسم يدل على المجموع بينما X اسم متغير ليس له أي معنى.
















امثلة على المتغيرات العددية 
X, NAME, SUM, AVG, MAX, MIN,X2Y,A

امثلة على المتغيرات الرمزية
X$, NAME$, SUM$, AVG$, MAX$, MIN$, X2Y$, A$

علاقة الثابت بالمتغير :
يخزن الثابت داخل المتغير من خلال جمل خاصة تؤدي هذا الغرض تعرف بجمل المساواة او التعيين بشرط ان يكون الثابت والمتغير لهما نفس النوع وان يكون يسار المساواة دائما يحتوي على متغير 

مثال: خزن الثابت العددي 5 في المتغير X و الثابت الرمزي AMMAN  في المتغير الرمزي Y$؟
الحل:
X = 5 
Y$ = "AMMAN"
ملاحظة هامة جدا: يجوز مساواة متغيرين مع بعضهما البعض بشرط ان يكونا من نفس النوع كما في المثال التالي:
اذا كان X يساوي 5 وكان Y يساوي X فهذا يعني ان Y يساوي 5
X = 5 
Y = X 
لقد تم تخزين الثابت 5 في المتغير X ثم تم مساواة Y بالمتغير X لتصبح قيمة Y  هي 5

ملاحظة هامة جدا: اي تغيير يطرأ على الكلمة المحجوزة سواء بالحذف او الاضافة او التبديل فانها تصبح متغير 
امثلة:
الكلمة المحجوزة PRINT  لاتصلح لان تكون اسما لمتغير ولكن ماذا لو حصل :
  1. اضافة الحرف G  لتصبح بالشكل التالي PRINTG  
  2. حذف الحرف I  لتصبح بالشكل التالي PRNT
  3. تبديل الحرف I بالحرف E لتصبح بالشكل التالي PRENT
جميع التغيرات السابقة ستجعل من الكلمة المحجوزة PRINT متغيرا 

ملاحظة هامة جدا: اذا انتهت الكلمة المحجوزة باشارة $ فانها تصبح متغيرا رمزيا باستثناء الكلمة المحجوزة INPUT
ملاحظة هامة جدا: القيمة الافتراضية للمتغير العددي هي صفر والرمزي هي فراغ NULL.



في نهاية الدرس اتمنى ان اكون قد وفقت في ايصال المعلومة لكم احبائي الطلبة ساكون بانتظار ردودكم وتعليقاتكم تابعوني بالدرس القادم من سلسلة البرمجة بلغة البيسك درسنا القادم سيتحدث عن التعابير الحسابية والمنطقية 
مع تحياتي : خلدون المومني 
ا

إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 Khaldun Tayseer Center

تعريب مداد الجليد