يمكن تفسير مصطلح المقابلة الشخصية على انه اجتماع عمل قصير يجمع مابينك كمتقدم لوظيفة ما وبين المعلن عن تلك الوظيفة، حيث يسعى المعلن او صاحب العمل الى تحديد مدى التوافق مابينك ومابين الوظيفة المعلن عنها من عدة نواحي اهمها
- المؤهل العلمي الذي تمتلكه
- الخبرة العملية التي تمتلكها
- قوة الشخصية التي تتمتع بها
- المهارات التي لديك ومدى توظيفها في اتقان عملك
وفي اغلب الاحيان تكون المقابلة مكونة من مجموعة اسئلة يقوم بطرحها المقابل عليك وهي تشمل ماضيك وحاضرك وما ستكون عليه في المستقبل، بالاضافة الى اشارات لسلوكك المهني في ساعات العمل ومدى تحملك لضغوطات العمل والاستجابة للظروف الطارئة وما شابه ذلك
كما ويبرز من خلال هذه المقابلة اهمية تقديم نفسك بالطريقة المهنية اللائقة التي تمكنك من اثبات جدارتك في تحمل مسؤولية العمل ، كما ويبرز من خلاها اهمية الصدق والاخلاص من كلا الطرفين لتوصل الى بناء جسور الثقة المطلوبة لتكوين اتفاقية عمل ناجحة .
نتمنى ان نكون قد وفقنا في توضيح مفهوم المقابلة الشخصية وانتظرونا فلدينا المزيد من المواضيع الاثرائية والتي نتمنى ان تنال اعجابكم وان تعم الفائدة على الجميع .
اسرة دليل الخريجين الاردنيين
إرسال تعليق