آخر الأخبار

السبت، 4 أكتوبر 2014

العمل الحر

في الماضي غير البعيد كان توجه الشريحة الكبرى من مجتمعنا الى التركيز على الوظيفة ولا سيما الحكومية منها نظرا لان هذا النمط من العمل كان يوفر مجموعة من الامتيازات التي كانت تلبي رغبات الافراد والجماعات وقتها - التأمين الصحي ، التقاعد بعد خدمة معينة .... الخ -  ومع مرور الوقت اصبح الموظف يواجه الكثير من الاعباء المالية المتراكمة في كل يوم نظرا لتراجع قيمة العملة والازمات الاقتصادية وارتفاع اسعار المحروقات والسلع على تعدد اشكالها الى ان اصبح الصيف كما الشتاء اعباء وتراكمات اثقلت كاهل الاسر الى يومنا هذا.

البعض تاقلم مع محدودية الدخل التي يتقاضاه في كل شهر وتمسك بالعبارة ( على قد لحافك مد رجليك ) والبعض توجه الى فكرة عمالة المرأة كمساعد رئيسي لزيادة الدخل الاسري وكطريقة مثلى للتصدي للعبئ المادي الكبير وخاصة مع ازدياد عدد افراد الاسرة وازدياد احتياجاتهم من تأمين التعليم الى المأكل والمشرب ثم الملبس وما الى ذلك ،ورغم ان عمالة المرأة كانت احدى الحلول الناجعة في تسعينيات القرن الماضي واوائل القرن الحالي الا ان الازمات الاقتصادية الحادة التي عصفت بالعالم منذ العام 2008 كادت ان تحطم اقتصاديات لدول كبرى فما حال الاسر في مثل هذه الحالة؟؟؟ 

ولان الانسان كائن يتطور ويتاقلم ضمن الظروف المحيطة اصبح التوجه الى ايجاد حلول بديلة لزيادة الدخل هو الشغل الشاغل لكثير من فئات المجتمع وخاصة ذوو الدخل المحدود منها، فمنهم من توجه الى بناء مشروعه الخاص تحت مظلة القروض الميسرة والجهات المانحة ليكتشف ان ماقام به زاد من عبئه اليومي اكثر مما كان عليه ومنهم من استطاع ان يعمل ويحقق دخلا اضافيا دون ان يلجأ الى البنوك وجهات الاقراض المتعددة من خلال استثمار مهاراته وخبرته الطويلة في مجال عمل معين لقد توجه الاخير الى استثمار شبكة الانترنت ليجني من خلالها الارباح التي تلبي غروره مع مر الوقت وبذل الجهد ومن هنا احببت ان اشارككم اصدقائي بموضوع قد يعم بالفائدة على الجميع اذا اخذ بعين الاعتبار والجدية المطلقة .

العمل الحر 
للعمل تعريفات عدة ولكن قبل الخوض بهذه المفاهيم علينا ان نتعرف الى فكرة ان اكون عامل مستقل او Freelancer ؟ وفقا لموقع الموسوعة العالمية فان العامل المستقل او Freelancer هو: عامل مستقل، شخص يعمل لحساب نفسه دون التزام بوظيفيه ثابته علي المدي الطويل، وغالبًا عمل الـ freelancer يكون عمل مؤقت. ومن هنا نستطيع التوصل الى المفهوم الاساسي للعمل الحر وهو ان ايجاد فرصة عمل في مكان ما وهذا العمل قد يكون لساعات معينة في اليوم او في الاسبوع او العمل جزء من مشروع تقوم احدى المؤسسات بطرحة ويقوم احد او مجموعة من الاشخاص بالعمل حتى اتمامه ضمن زمن معين .
والسؤال الان هل نستطيع ان نكون عمال مستقلين؟
الاجابة هي نعم اذا توفرت فينا مجموعه من الشروط اهمها:
1. الايمان بالعمل عن بعد 
2. ان نمتلك مجموعة من المهارات مثل البرمجة، كتابة المقالات ، استخدام الحاسوب والانترنت .... الخ ولا اقصد بهذه الامثلة ان علينا ان نكون ملمين بكل المهارات فالمبرمج يستطيع العمل ضمن مشاريع برمجية وكاتب المقالات يمكن ان يعمل في جهات تعتم بالمقالات فبعضها سياسي وبعضها ثقافي وهكذا كما ويمكن للمترجم ان يجد الفرصة المناسبة حسب اللغات التي يمكنه العمل تحتها، اذا لكل شخص مهاراته الخاصة به والتي يمكن ان يأمن له العمل الحر ما يناسبه ضمن هذه المهارات
3. العمل مع الجهات الموثوقة فليس كل الشركات موثوقة ( ساقوم بنشر اسماء لشركات موثوقة قمت بالعمل معها اي لن انقل لكم اي شركة الا بعد تجربتي الشخصية بها).
4. الالتزام بالوقت عند تسليم المشروع وذلك لان تقييمك الذي تحصل عليه هو اساس عملك القادم ( ساقوم بتوضيح هذه النقطة في المواضيع القادمة ان شاء الله).
    بعد التأكد من توفر هذه الشروط سنجد اننا قادرين بإذن الله عز وجل من ان نحقق دخلا اضافيا لدخلنا كما ويمكننا اكتساب خبره ومهارة اكثر من النمط الوظيفي المبني على روتين يومي قاتل، صدقوني ان العمل الحر يوفر لنا استقلالية تامة من خلالها نستطيع ان نحيا سعداء لاحظوا معي مجموعة بسيطة من فوائد العمل الحر والتي يمكن اجمالها بما يلي  :


    1. إستغلال مهاراتك الشخصية بطريقة أفضل.

    2. توفير الوقت.


    3. المزيد من الوقت للأسرة.


    4. أن تكون رئيس نفسك.


    5. الحصول على مكافأة على العمل الذي تقوم به.


    6. جدول زمني  مرن.


    7. ضغط أقل.


    في نهاية مقالي اتمنى ان اكون قد وفقت في ايصال نبذه مختصره عن العمل الحر، تابعوني في المقال القادم والذي ساقوم من خلاله بشرح التسجيل باول شركة للعمل الحر من الشركات المضمونة مع كيفية ضمان اثبات دفع المستحقات المالية التي ستحصلون عليها لقاء اعمالكم .


    اسرة دليل الخريجين الاردنيين

    إرسال تعليق

     
    جميع الحقوق محفوظة © 2015 Khaldun Tayseer Center

    تعريب مداد الجليد