آخر الأخبار

الخميس، 23 أكتوبر 2014

لكي تكون مميزا بعملك .... العمل الحر

في هذا الموضوع سنسلط الضوء على شروط مهمة يجب ان تتوفر بكل شخص يبحث عن العمل الحر والحرية المالية، قد يبدو العنوان سهلا وقد تعتقد انك قادر على ان ترتاد العمل الحر بكل سهولة ويسر نعم انت قادر على ذلك ولكن هناك صفات لابد وان تتحلى بها لكي تخوض غمار النجاح ومن اهم هذه الصفات:
1. الصدق
لكي ترتاد العمل الحر عليك ان تكون صادقا في كل شيء، في التحدث عن نفسك في وصفك لمهاراتك وامكانياتك وعليك ايضا ان تكون صادقا ودقيقا في مواعيدك فالصدق نجاة وتذكر دائما انه من الممكن ان تكون مميزا في عملك ولكن اذا اخلفت بمواعيدك فهذا سيلغي تميزك وابداعك.

2. إمتلاك الدافع الداخلي
يجب ان يكون لديك دافعا ورغبة داخلية للعمل فمهما كانت امكانياتك وقدراتك فانك لن تستطيع انجاز اي شيء اذا لم يكن لديك رغبة في ذلك، تخيل ان لديك مركبة مزودة بكافة الامكانيات وتمتاز بمحرك قوي وسرعات متعددة كل هذه الامكانات لن توصلك الى الى اي مكان اذا كنت غير قادر على قيادة هذه المركبة لاحظ معي ان امكانياتك تمثل المركبة والدافع الداخلي بمثابة قدرتك على القيادة .

3. المبادرة
كن مبادرا ولا تنتظر ان ياتيك العمل فتش عن الاعمال التي تستطيع ان تنجزها ببراعة واحترافية وتميز من خلالها، اذا كنت تعمل ضمن فريق فان مبادرتك ستخلق ممن حولك فريق مبدع ومميز ومتناغم بدرجة كبيره وهذا سيؤدي الى انجاز وانتاجية اعلى بالاضافة انك ستكون من الاشخاص الذين يشار اليهم بالبنان.

4. التحرك نحو أهداف معينة
اياك والعمل من دون خطة وتاكد من اهدافك التي وضعتها فالعمل دون تخطيط واهداف معينة كالسفينة من دون ربان انها تسير بالبحر بحسب اتجاه الرياح ولن تصل المكان المنشود بالنهاية .

5. التمتع بمهارات إتصال سليمة
لكي تحقق النجاح في عملك الحر عليك ان تكون منصتا وان تتمتع بفنون التواصل الاجتماعي المرئي منها والمسموع والمقروء ايضا، فن التعامل مع الاشخاص المحيطين واصحاب العمل سيجعل منك انسانا ذو مصداقية عالية وشخص لا يمكن الاستغناء عنه تعلم دائما ان " الدين المعاملة" هكذا حثنا ديننا الحنيف .

6. الطاقة
كن مفعما بالحيوية والطاقة فبعض الاعمال تتطلب مجهود اضافي حتى تصل بها الى التميز وتحقق التفوق على كل منافسيك، الجهد الاضافي في انجاز الاعمال هو تميز بحد ذاته لذى كن مفعما بالحيوية والطاقة دائما.

7. الثقة بالنفس
الثقة بالنفس تعزز الامن الداخلي بالانسان فكلما كان العامل واثقا بنفسه وواثقا بانجازاته فانه سيكون قادر على الانجاز اكثر واكثر ولكن ابتعد عن الغرور وتذكر شتان مابين الثقة بالنفس والغرور فالاولى تعطيك تميزا وراحة اما الثانية فانها كالنار في الهشيم ستحرق كل شيء وتودي بك الى الفشل الذريع.

8. إمكانية الإعتماد عليك
لا تكن متقاعصا وكن من الاركان التي يعتمد عليها بالعمل او كن من اعمدة المكان الذي تعمل به فالتميز بالعمل يقتضي ذلك لا تتوقع ان تكون مميزا في عملك وانت من اولئك الذين لايذكرون في اي مكان ، كن من الاشخاص الذين لايتم العمل الا بهم فالتميز يقتضي ذلك.

9. الفخر
ان اتقانك لعملك في اي مكان هو مدعاة للفخر وتاكد انك ستبذل اقصى الطاقات لتحافظ على هذا الفخر في داخلك وتاكد بانك ستكون مدعاة للفخر من قبل العاملين معك ومن قبل المؤسسة التي تعمل تحت مظلتها .

10. الثبات
لا تجعل الظروف المحيطة بك تقلل من عزائمك فكل عمل يواجه العديد من التحديات والظروف الصعبة كن صلبا وثابتا وتاكد بانك قادر على تجاوز جميع الظروف بالعزم والاصرار والتخطيط الناجح .

11. إمتلاك المهارات التحليلة و مهارات حل المشاكل
العديد من العاملين يقومون بحل المشاكل بطرق تقليدية، ولكن العامل المميز هو الشخص الذي يمتلك القدرة على تحليل الموقف ووضع خطة بديلة وخطة للطوارئ وهو الاقدر على استيعاب المشكلات وحلها فالكثير من المواقف والظروف الطارئة تحتاج الى الحكمة والحنكة معا.

12. الإبتكار
الابتكار والابداع من اهم العوامل التي تساعد الشخص على حل المشكلات حال وقوعها فهذه العوامل تساعد المؤسسة في المحافظة على سير الاهداف دون المساس بجدولها الزمني وموازنتها العامة لذى كن من المبدعين والمبتكرين في عملك.

13. التنظيم
لا يستقيم العمل بدون التنظيم فالعامل الماهر هو القادر على التعامل مع الوقت بعيدا عن العشوائية فكن دائما من المحافظين على وقتهم ومن الذين ينظمون جداولهم باتقان


اسرة دليل الخريجين الاردنيين

إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 Khaldun Tayseer Center

تعريب مداد الجليد